مجلس الوزر الأميركي يكرر بحث بيع مقاتلات -35 إلى تركيا
أعلن نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس الأربعاء هناك مراجعة جارية للاستفادة من إمكانية بيع الولايات المتحدة الأمريكية مقاتلات من طراز -35 إلى تركيا. وفقاً لما أوضح ف، يراجع فريق مختص الملف الحالي، مشيراً إلى وجود بعض الشروط التي يجب التأكد من استيفائها وفقاً للقانون الأميركي.
وذكر فانس أن الرئيس طلب من القيام بذلك، دون تقديم تفاصيل إضافية بشأن موعد انتهاء المراجعة أو طبيعة القرار المتوقع. هذه الاستفادة جرت بعد شراء تركيا منظومة س-400 الروسية ما أدى إلى استبعادها من برنامج الطائرة المقاتلة الأميركية.
يشار إلى أن الدول التي تمتلك مقاتلات -35 للاستفادة من قدرات أكثر الطائرات المقاتلة تطوراً في العالم حتى الآن هي 20 دولة فقط، بينها أميركا و19 حليفاً مقرّباً. ومن بين أعضاء هذا النادي كل من أستراليا، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، وإسرائيل وإيطاليا.
ويُعدّ الحصول على عضوية هذا النادي دليلاً قوياً على الثقة المتبادلة مع واشنطن، بحسب مجلة نيوزويك الأميركية. ويجدر الذكر أن تركيا كانت واحدة من أولى الدول التي قبلت عرض الولايات المتحدة الأمريكية بشراء مقاتلات -35، ولكن شراءها لمنظومة س-400 الروسية قد أه هذا العرض.
كما أن تركيا تريد أن تتمتع بنفس القدرات الأمنية التي يتمتع بها الدول الأخرى التي تمتلك مقاتلات -35. وهي راغبة في الحصول على الدعم الأميركي والعمل مع واشنطن لتحقيق هذه الغاية.
ومع ذلك، هناك بعض الشروط التي يجب التأكد من استيفائها وفقاً للقانون الأميركي، قبل أن يتم بيع مقاتلات -35 إلى تركيا. ويجدر الذكر أن واشنطن تريد أن تحافظ على سيادةها الأمنية والسياسية في المنطقة.
يبدو أن هذا الملف سي يهمنا في الأيام القادمة، .