الخارجية القطرية: التحضيرات التقنية لاتفاق أميركا وإيران بدأت

الفرق التقنية تتبع تفاصيل الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران

بعد أيام قليلة من توقيع مذكرة التفاهم، قامت الفرق التقنية اليوم الأربعاء بالبدء في العمل على تفاصيل الاتفاق الذي وقعته أميركا وإيران. هذا الاتفاق جاء نتيجة محادثات مطولة عقدت في سويسرا ليل الأحد الاثنين، بحضور الوسيطين القطري والباكستاني.

قال ماجد الأنصاري، المتحدث باسم الخارجية القطرية، إن أمن المضيق واستقرار إمدادات الطاقة يمثلان مسؤولية مشتركة بين الدول، مؤكداً على أهمية الحفاظ على أمن الملاحة في المنطقة. وتوضیح أن التنسيق بين دول الخليج مستمر وعلى أعلى المستويات، مشدداً على أن الحوار الإقليمي يجب أن يقوم على مبادئ حسن الجوار.

وأضاف الأنصاري أن مجاميع الوسيطين القطري والباكستاني سوف ي في متابعة تطورات الاتفاق وتعزيزه، لاسيما فيما يتعلق بالملفات ذات الأهمية الاستراتيجية مثل مضيق هرمز ولبنان.

وأفيد بأن الأجواء كانت إيجابية خلال محادثات سويسرا، والتي جاءت نتيجة مجاميع منشورة لمنع استمرار الخلافات وتعزيز السلام في المنطقة. ويجدر أن هذا الاتفاق هو مرحلة جديدة في علاقات أميركا وإيران، التي سبق لها أن وقعت اتفاقات أخرى لكنها لم تكن دائمة.

ومن المهم ملاحظة أن اتفاق سويسرا جاء نتيجة جهود متواضعة من الوسيطين القطري والباكستاني، الذين ساعدوا في إيجاد حلول لخلافات الدولتين. ويجدر أن هذه الجهود سوف في المستقبل، لاسيما فيما يتعلق بالملفات ذات الأهمية الاستراتيجية.

وإننا نأمل أن هذا الاتفاق سيكون بداية جديدة في علاقات الدولتين، والتي ستتيح لها المضيق نحو السلام والتعاون. ونشكر جهود الوسيطين القطري والباكستاني في إيجاد حلول لخلافات الدولتين.

عن منوعات

شاهد أيضاً

ترامب يطلب من الكونغرس تمويلا إضافيا لتغطية تكاليف حرب إيران

استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الكونغرس الأربعاء الماضي بطلب جديد، هذا التمويل الإضافي يبلغ 88 …

اترك تعليقاً